منتديات مملكه الأحلام
اهلااا وسهلاا بكي عزيزتي في منتديات مملكة الاحلام
اذا كنتي مشتركة فتفضلي بدخول
اما اذا كنتي زائرة فيسعدنا انضمامكي الى عائلتنا
مع حبنا
الادارة


أهلا وسهلا بكم في منتديات مملكة الاحلام
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القهوة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إنمي
مشرفةعامة
مشرفةعامة
avatar

عدد المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 01/08/2011

مُساهمةموضوع: القهوة العربية   الجمعة نوفمبر 04, 2011 5:20 am

399 بسم الله ارحمان الرحيم 399


((مساءالخير)) ,,,,,,,,, (( ))


السلم عليكم و رحمة الله و بركاته
أهلاً و سهلاً بكن ي أميرات المملكة



:4532: أهنئكن بحلول مناسبة عيد الاضحى المبارك و أسأل الله ان يعيده علينا و عليكم كل سنه و كل سنه ,,,,,,, فكل المناسبات و كل الافراح لها مشروباتها في مجالسها ,,,,,,,,,, و لكي يكون مجلساً عربياً أحلى في هذه السنه و في هذا العيد . عيد الاضحى المبارك جلبت لكن اليوم ((لقهوة العربية)) وهو موضوعي لليوم عن : القهوة العربية





نبداء:

تناولنا في دراستنا السابقة أهمية الغذاء في صحة الإنسان النفسية والجسدية وتبين لنا ان الغذاء يصنع المعجزات.

واليوم تناول موضوعاً يهم اهل الخليج وكثيراً من العرب في بلاد العالم الا وهو «القهوة العربية».
فالقهوة العربية رمز الكرم وحسن الضيافة عند العرب في الجزيرة العربية والعراق والشام والمغرب العربي.
وللقهوة العربية فوائد صحية لوجود البن الذي يحتوي الكافيين وكذلك حوائج القهوة التي تضاف اليها من زنجبيل وقرنفل وقليل من الدارسين «القرفة» والزعفران لها فوائد صحية.

واضافة الهيل «الجهان» للقهوة العربية ليس عبثا بل لفوائده الصحية العديدة.
وفي هذا العدد سؤال وتخيير للمدخنين اما نكهة السيجارة واما حياة اطفالهم وذلك بسبب التدخين السلبي واثاره القاتلة على الاطفال.

وكشف باحثون بريطانيون سبباً يحتمل انه يساهم في جعل الخضراوات مثلى البروكلي والكرنب والقرنبيط نافعة للقلب حيث توصل الباحثون لوجود مادة كيميائية معينة تولد آلية دفاع ضعيفة لحماية الشرايين من الامراض.
وبحث طبي جديد يقول ان تناول قطعة صغيرة من الشيكولاتة يومياً له تأثير مماثل لنصف ساعة من التمارين الرياضية على ضغط الدم المرتفع.

وكشفت دراسة أميركية حديثة ان احد المكونات في زيت الزيتون يحمي من الاصابة بمرض الزهايمر «الجرف».
واخير تجارب على دواء جديد لعلاج ضغط الدم المرتفع.

القهوة العربية الاصيلة يشتهر بها اهل نجد والحجاز وبعض المناطق في شرق الجزيرة العربية والعراق والشام ومخترع القهوة عموما العرب.
ويختلف متذوقوها في العالم العربي من ناحية المزاج والكيف فالبعض يفضلها سوداء والبعض الاخر بنية واكثر المداومين عليها يوميا هم من فئة كبار السن.
هي قهوة تعتبر خفيفة توضع فيها حبات الهيل عند بعض اهل البادية والحضر من عرب وهناك القهوة الغامقة عند البعض الآخر وعادة تكون مرة وليس فيها سكر ابدا وتقدم في فنجان صغير فمه اوسع من قاعدته.






مكونات القهوة العربية


تعتبر القهوة رمزا من رموز الكرم عند العرب يفاخرون بشربها وتعد مظهرا من مظاهر الرجولة في نظرهم ويعقدون لها مجالس خاصة تسمى بالشبة او القهوة او الديوانية وتتكون القهوة العربية من ملعقتين متوسطتين من بن مطحون نصف محمص واضافة نصف لتر ماء ويضاف اليها الحوايج من هيل «حبهان» وزنجبيل وقرنفل وقليل جدا من القرفة «الدارسين» والبعض يضيف ملعقة صغيرة من الزعفران حسب الرغبة.
تغلى القهوة على النار لمدة لا تقل عن نصف ساعة واذا نقصت المياه تزيد قليلا.
وبعد ذلك توضع في الدلة او الترمس وتوضع الحوايج ثم تصب فوقها القهوة وتغلي طبعا اذا كانت في الدلة غليانا بسيطا ثم تقدم واذا كانت في الترمس تقدم مع التمر.
البعض يحب القهوة خفيفة فيجعل الماء كثيرا أو قليلا او يحبها كثيفة فيقلل الماء.






فوائد القهوة العربية

اظهرت دراسة علمية ان للقهوة فوائد صحية عديدة لتليف الكبد وبعض انواع السرطان وامراض القلب والباركنسون والربو، وتلقى هذه الدراسة التي قام بها معهد دراسات البن في جامعة فاندربليت الاميركية لتشكل مفاجأة لمعظم الناس الذين يدركون مضار تناول القهوة المتمثلة بالتسبب في الارق ليلا والتوتر نهارا او في ارتفاع ضغط الدم وسرعة ضربات القلب.

ويقول الدكتور بيتر مارتن مدير المعهد ان معظم الابحاث طيلة العشرين عاما الماضية تركزت على مادة الكافيين التي تنشط الجهاز العصبي المركزي والتي طالما استخدمت في صناعة الادوية المخففة للألم والحد من الشهية المفرطة ومقاومة النعاس ونزلات البرد والربو، ويضيف مارتن ان الدراسة التي قام بها المعهد اظهرت ان القهوة مصدر غني بالمواد المضادة للاكسدة والتي تقلل من آثار المواد الضارة على الجسم «الشوارد الحرة» التي تضعف المناعة وتتسبب في الاصابة بأمراض القلب والشرايين ونشوء الاورام والسرطانات.

ويوضح ذلك أنه عند تفاعل الاوكسجين مع المواد الكيماوية في الجسم يتكون ما يسمى بالشوارد الحرة التي تهاجم خلايا الجسم وانسجته بشكل عشوائي ومن المرجح ان هذه الشوارد الحرة تسبب امراض القلب والاوعية الدموية والسرطان والمياه الزرقاء في العيون وضعف جهاز المناعة والجهاز العصبي.

واستنادا الى ذلك، يقول ان الذين لا يشربون القهوة معرضون للاصابة بهذه الامراض اكثر من اولئك الذين يتناولون ما بين فنجانين الى اربعة يوميا.
ويقول الباحثون في المركز العلمي لابحاث البن الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له ان المواد المضادة للتأكسد تقضي على الشوارد الحرة المشار اليها آنفا.

ويقول المستشار العلمي بالمركز ايوان بول ان ابحاث معهد دراسات البن في الولايات المتحدة اظهرت ان مضادات الاكسدة الموجودة في البن تفوق الموجودة في الشاي بأربع مرات.
وقد افادت دراسة اجراها علماء استراليون ان الكافيين في القهوة يزيد من كمية الطاقة الموجودة في الجسم ويحفز العضلات على حرق الدهون، ودراسات اخرى افادت بأهمية الكافيين في علاج الصداع والشعور بالالم ومقاومة الاكتئاب ومحاولات الانتحار ويفيد في تحسن حالات الشلل الرعاش وتليف الكبد والربو وامراض القلب والشرايين والحماية من السرطانات.




كل شئ ختامه مسك انشاءالله على الجميع .... اتمنى ان تنال اعجابكن القهوة العربية مع تحياتي و تمنياتي للجميع بيعد أضحى مبارك وسعيد على الجميع ,,,,,,,,,, مع السلامه ...... في أمان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
القهوة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مملكه الأحلام :: `·.¸¸.·´´¯`··._.· فتاة الاحلام `·.¸¸.·´´¯`··._.· :: صحتي-
انتقل الى: